منتديات هندسة وتكنولوجيا البلاستيك
منتديات هندسة وتكنولوجيا البلاستيك
منتديات هندسة وتكنولوجيا البلاستيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات هندسة وتكنولوجيا البلاستيك

لتبادل الأفكار والخبرات التي من شأنها الارتقاء بصناعة البلاستيك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
طلاب هندسة بلاستيك جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

 

 الموتور الكهربي electric motor

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
pips
عضو فعال
عضو فعال



الدولة : الامارات
عدد المساهمات : 56
نقاط : 22439
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
العمر : 35

الموتور الكهربي electric motor Empty
مُساهمةموضوع: الموتور الكهربي electric motor   الموتور الكهربي electric motor Icon_minitimeالسبت مارس 17, 2012 3:39 pm

الموتور الكهربي electric motor


كثيرا ما يتم إهمال وصف الموتور الكهربي في شرح ماكينات تشكيل البلاستيك و سنحاول توصيف الموتور و الله المستعان .

سنتناول فى الشرح :

1- أنواع المحركات الكهربائية
2- طرق توصيل المحرك
3- العيوب الناتجة من المحرك الكهربي


المحول الكهربي هو جهاز لنقل الطاقة الكهربية من دائرة الى أخرى ، وله القدرة على خفض او رفع الجهد الكهربي ولكن ذلك يستتبعه تغير معاكس فى التيار بمعنى ان خفض الجهد يصاحبه زيادة فى التيار والعكس بالعكس.
وتقوم فكرة المحرك الكهربي على الحث المغناطيسي بين ملفين مرتبطين بنفس المجال المغناطيسي ويوضح شكل (1) منظر تخطيطي للمحول الكهربى يظهر فيه ملفان أحدهما ابتدائي والآخر ثانوي وهما ملفوفان حول قلب من مادة مغناطيسية فاذا اتصل باحد الملفين مصدر للجهد المتردد تولد مجال كهرمغناطيسى متردد فى ذلك الملف ويسرى المجال فى القلب المغناطيسي فيؤثر على الملف الآخر وتتولد بالحث قوة دافعة كهربية حسب قانون فارادى ، فإذا كان الملف الثانى فى دائرة كهربية مغلقة، أدى ذلك الى سريان تيار كهربي، وكان معنى هذا ان القدرة الكهربية انتقلت من جانب الى آخر من خلال المحول الكهربى ، ويمكن تلخيص عمل المحول الكهربى كما يلى:

1-انه جهاز لنقل الطاقة الكهربية من دائرة إلى أخرى
2- أن تردد الإشارة الكهربية (جهد أو تيار) لا يتغير على جانبي المحول
3- أن فكرة عمل المحول تقوم على الحث الكهرومغناطيسى
4- أن هناك حث متبادل بين الدائرتين الموجودتين على جانبى المحول

2-تركيب المحول الكهربي

يتكون من ملفين بينهما حث متبادل وهما ملفوفان حول قلب مصنوع من شرائح الحديد الصلب، ويجب ان يكون الملفان معزولين عن بعضهما البعض وعن القلب الحديدي ، ويوضع المحول عادة فى حاوية معدنية ويكون معزولا عنهما كما تتصل أطراف المحول من خلال الحاوية بأطراف توصيل خارجية تتيح توصيل المحول بالدوائر الخارجية، ويلاحظ أن قلب المحول يتكون من شرائح رقيقة معزولة عن بعضها بطبقة رقيقة وذلك لتقليل التيارات الشاردة على سطح القلب المعدني.


المحرك الكهربي له نوعان :

1-محرك من النوع dc
و هو المستخدم فى ماكينات التشكيل القديمة و من صفاته الأساسية :

• كبر الحجم
• لا يمكن توصيل الكهرباء لة مباشرة و لكن نحتاج الى تحويل الكهرباء ( دولاب كهربى )
• لا يستطيع تحمل الضغوط العالية
• غالى الثمن
• يحتاج صيانة كثيرا
المحول المثالي يعتمد على الفروض الآتية:
1- عدم وجود فاقد فى الطاقة الكهربية من خلال الملفات
2- عدم وجود فاقد فى الطاقة الكهربية من خلال القلب الحديدي
3- عدم وجود تسرب المجال الكهرومغناطيسي فتسرى جميع خطوط المجال خلال
القلب الحديدي فى مسارات مغلقة.

2- محرك من النوع ac
و هو الشائع الاستخدام اليوم بسبب :

• صغر حجمه
• كفائتة العالية
• لا يحتاج إلى كارتات و لكن يتم توصيل إطراف الكهرباء مباشرا
• قلة الضوضاء الناتجة منة
• متوفر فى السوق ( جديد او مستعمل )
• سرعة عالية

و عادتا ما تكون سرعات الدوران المستخدمة في ماكينات التشكيل للمنتجات البلاستيكية من ( 1000-2800 ) لفة / دقيقة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموتور الكهربي electric motor
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هندسة وتكنولوجيا البلاستيك :: منتدي الاقسام المتخصصة :: قسم دوائر التحكم-
انتقل الى: