نظام إدارة الجودةquality management system
iso 9001:2008
ما هي الجودة quality؟
· التحقيق التام لمتطلبات العميل.
· التطابق بين الاحتياجات والمواصفات.
· دقة الاستخدام حسب ما يراه المستفيد.
· عمل الأشياء بطريقة صحيحة من المرة الأولى, وبطريقة أفضل في المرة التالية.
· الجودة عبارة عن تخفيض مستمر للخسائر وتحسين مستمر للعمل في جميع النشاطات.
نظام إدارة الجودة:-
يعتبر نظام إدارة الجودة quality management system من أهم الوسائل والأساليب لتحسين جودة أداء العمل، والارتقاء بمستوى مخرجاته في العصر الحاضر - الذي يطلق عليه بعض المفكرين بأنه "عصر الجودة " حيث أنه ومن خلال نظام الجودة " iso" يمكن للإدارة العليا إحكام السيطرة على جميع العمليات ومراقبة وتحديد متطلبات العملاء وتحقيقها.
مواصفة الايزو 9001:2008 :-
هى مواصفة عالمية ذات قبول دولى و محلى واسع صممت خصيصا لتسهيل عمليات التجارة الدولية و تحريرها , فهى بمثابة اعتراف دولى بجودة نظام ادارة العمليات داخل المؤسسة و بالتالى تزيد قدرة المؤسسة على انتاج منتجات مطابقة للمواصفات و تحقق رضاء العملاء , لذا فان بعض الدول و الشركات الكبرى تشترط ان يكون المصدرين / الموردين لها حاصلين على شهادة الايزو 9001
ماذا نستفيد من تطبيق الجودة و نظام الايزو 9001 ؟
الانضمام الى شبكة موردين المنتجات / الخدمات للشركات الكبرى فى المملكة العربية السعودية مثل ارامكو
سهولة التصدير الى الدول التى تشترط على المصدرين لها الحصول على شهادة الايزو 9001
اداة للتسويق و زيادة المبيعات
شهادة الايزو لها اثر كبير فى اعطاء العميل الثقة فى المنتج / الخدمة
ميزة تنافسية عن المنافسين المحليين / الدوليين
احكام السيطرة على العمليات و مراقبتها , من خلال التقارير و المراجعات بواسطة الجهة المانحة
التحسين المستمر لجودة الأداء.
اتخاذ القرارات المرتكزة على الحقائق وليس طبقا للافتراضات والتكهنات الشخصية
الاعتماد فى تسيير العمل يكون قائم على النظام و ليس على الافراد
رفع مهارات العاملين وقدراتهم.
تقوية الولاء للعمل والمؤسسة.
تطوير مقاييس جودة الأداء ومؤشرات التطوير والتحسين المستمر.
تقليل إجراءات العمل الروتينية واختصارها من حيث الوقت والتكلفة.
التعلم من الأخطاء والحد من تكرارها بطريقة علمية.
ثقافة الجودة:-
يتطلب التطبيق الفعّال لنظام إدارة الجودة qms تغييراً في الثقافة التنظيمية attitude, culture المرتبطة بسلوك الفرد وسلوك جماعة العمل كي تصبح الجودة جزءاً أساسياً من الممارسة اليومية لأنشطة المؤسسة، بدلاً من كونها برنامجاً منفصلاً من خلال الدورات التدريبية الخاصة بالتوعية والمراجعة، وأثناء تقديم الاستشارة يتم نشر ثقافة الجودة بين العاملين ومحاولة توصيل رسالة المنشأة لهم بتطبيق مبادئ التحسين المستمر وتحقيق رضا العملاء والحرص على جودة المنتجات والخدمات.
مراحل التأهيل:
المرحلة الأولى
· التوعية لجميع العاملين بالمنشأة من خلال دورات التوعية.
· تدريب العاملين على إدارة النظام من خلال فترة تقديم الاستشارة.
· التدريب لفريق العمل المسئول عن متابعته ومراجعة متطلبات النظام الداخلية.
المرحلة الثانية
· تحليل الفجودة بين الوضع القائم و الوضع المستهدف الوصول اليه للحصول على الشهادة
المرحلة الثالثة
· وضع النظام وعمل الإجراءات وعمليات التشغيل وربط جميع الإدارات بالنظام من خلال تدريب الإدارات والعاملين على استخدام الإجراءات والنماذج المعدة.
المرحلة الرابعة
· تطبيق متطلبات النظام بالمنشأة وفقا للخطة الموضوعة لذلك.
المرحلة الخامسة
· مراجعة فعالية النظام وتحديد نقاط عدم المطابقة لمتطلبات النظام وتقديم تقرير إلى الإدارة العليا.
المرحلة السادسة
· اتخاذ الإجراءات التصحيحية والوقائية لضمان تحقيق الأهداف من تطبيق النظام.
بعد بناء النظام و التدريب عليه , يتم الاتصال بالجهة المانحة و التى تقوم بعمل المراجعة الاولية و النهائية لتحديد مدى التطابق مع متطلبات المواصفة و بالتالى منح الشهادة ان شاء الله .